قواعد وأسرار.. في
فن الدراسة

لكل موسم حصاد ،ولكل بداية نهاية ،ولكل عمل حساب
،والامتحانات هي حصاد العام الدراسي ،ونهاية رحلة من تحصيل العلوم المتنوعة ،
ووقفة سؤال وحساب بعد مهلة من العمل ،هذه الوقفة هي صورة مصغرة وميسرة جدا لحساب
ووقوف آخر بين يدي خالق الكون والبرايا ،وعالم السر والخفايا ،{فَوَرَبِّكَ
لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}
،وشتان ببين هذا وذاك..
والملاحظ أن هناك أخطاء عامة في طريقة الاستذكار ،وقواعد
مفقودة في مهارات الدراسة ؛وأبدأ أولا بذكر مجموعة من القواعد :
أولا: قواعد هامة :
وهي مجموعة من القواعد النفسية والمهارية اللازمة لكل
طالب وطالبة :
1/ النية الصالحة مفتاح التوفيق ،ومن سلك طريقا يلتمسفيه
علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ،فلتكن النية طلب العلم النافع ،والتقوي به
،فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وبذلك تزداد الحسنات والأجور
،وتحل البركة والتيسير بإذن الله .
2/ كل عمل بلا هدف عمل باهت بلا لون ولا طعم ولا رائحة
،سرعان ما يعتريه الخور ،ويتسرب إليه الملل ،فليكن هناك هدف واضح ( هدف مرحلي
،وهدف استراتيجي ) في الخطة الشخصية لكل طالب وطالبة من وراء هذه الدراسة .وهذه
القاعدة ذات ارتباط وثيق كما يلاحظ بالقاعدة السابقة .
3/( استعن بالله ولا تعجز) شعار مهم لابد من تذكره في
هذه الفترة ،واستصحابه في كل مراحل الدراسة ،فمن استشعر معية الله وعونه هانت عليه
الصعاب ،وصغرت في عينه كبائر الأمور .
4/ الصبر ،الصبر ،فهو سلاح كل من أراد الوصول إلى معالي
الأمور .
5/ الثقة بالله ،وحسن التوكل عليه أمران ضروريان لأنهما
يولدان الثقة بالنفس ،والتفاؤل ،وهما من أكثر ما يحتاجه الطلبة والطالبات في هذه
الفترة .
6 / الدراسة والتحصيل تحتاج على مجاهدة النفس وعدم
إتباعها هواها في طلبها للراحة والدعة ،وإذا ما أجلالطالب أو الطالبة أمر الدراسة
إلى الوقت الذي تستجيب فيه النفس فسيطول الأمر حتى يحصل ذلك ،بل لابد من المجاهدة
،وترغيب النفس ،وإرغامها أحيانا حتى تعمل .
7 / الدعاء والالتجاء إلى الله يولد السكينة والقوة
،ويوثق الصلة بالله ،ويسهل العسير ،ويقرب البعيد ،و يعين على تحصيل المقصود .
8/ لا للغش فهو ظلم ،واعتداء على حق الغير ،ومعصية قد
يحرم الطالب أو الطالبة التوفيق بسببها مهما كانت درجة الاستعداد للاختبار.
9/ ليس بالأمنيات تُنال الدرجات ،فكل طالب يتمنى وكل
طالبة ترجو وتأمل ،ولكن الأمنية مالم تتحول إلى طريق للعمل فهي بالتأكيد لن توصل
إلى الهدف .
10/ من آفات الاستذكار عدم التركيز ،وتشتيت الذهن في
أودية الحياة ،وكثرة القيام والقعود ،وبذلك يضيع الوقت ويُستهلك الجهد دون نتيجة
،بينما يستطيع الطالب أو الطالبة أن ينجز في ساعة واحدة فيها مذاكرة مركزة ،مالا
ينجزه في ثلاث ساعات من دون تركيز .
11/ الحذر من أعداء الوقت ،وقاطعي طريق الدقائق والساعات
،من أصدقاء غير جادين ،أو مكالمات هاتفية ،أو مشاهدة التلفاز ونحوه .
12/ لا للتسويف ،ونعم لعمل خطة دراسية يسير عليها الطالب
أو الطالبة منذ وقت مبكر ،فتكون النتيجة إنجاز بلا تعب .
13/ ومما يلحق بالقاعدة السابقة أهمية تنظيم الوقت وعمل
جدول مبكر للدراسة ، بحيث يكون هناك وقت للدراسة ،ووقت للراحة ،ووقت للعب ،ووقت
للخروج ،وهكذا ..
14/ فترات النشاط يجب أن تستغل ،فحين يلمس الطالب أو
الطالبة من نفسه نشاطا ،وإقبالا على الدراسة ،فليبادر إلى ذلك قبل فتور حماسه .
15/ لا للقلق ،فالإنسان مطالب بالعمل مع حسن التوكل على
الله ،والثقة به ،والنتائج بيد الله سبحانه ،فالقلق المبالغ فيه فيه إضرار بالصحة
،ونقص في الاعتماد على الله .
16/ نعم للاستفادة من الخبرة ،سواء أكانت خبرة شخصية من
مراحل دراسية سابقة ،أو خبرة مستفادة من الغير ،ولا لتكرار الأخطاء نفسها كل مرة .
17/ أجل النقد ،فقد يكون للطالب أو الطالبة ملاحظات على
المنهج ،أو المدرسة ،أو المعلم، أو المعلمة ،أو طريقة الأسئلة ،ولكن ليس هذا وقت
النقد ،فكثرة الانتقاد و اللوم تصيب الطالب أو الطالبة بالإحباط ،و تصرفه عن
المذاكرة الجادة ،ولكن ليكن هناك دفتر خاص تكتب فيه هذه الانتقادات بموضوعية
،وتسلم بعد ذلك لمن بيده الأمر .
18/ لننس ما فات ونفكر بما هو آت ،ففي حياة كل منا
إخفاقات ،ولكن الإخفاق ليس نهاية المطاف ،,إنما هو خبرة مستفادة يمكن أن تستغل
،فإطالة الوقوف عند مواطن الإخفاق قد يصرف عن إكمال المشوار،ويدخل على النفس اليأس
،ويعظم الإحساس بالفشل ،وهذا لا ينبغي أن يكون .
19/ لا تهتم أيها الطالب العزيز ،ولا تهتمي أيتها
الطالبة الغالية بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر ،ولنعط كل شيء حجمه دون إفراط ولا
تفريط ،فلا مبالغة بالتعلق بالدراسة والدرجات ،وجلد الذات كلما نقصت درجة من هنا
أو هناك ،ولا استهتار وعدم مبالاة تصل بالمرء إلى حد البلادة .
ثانيا : من أسرار الدراسة والاستذكار الجيد :
* القراءة الإجمالية للدرس تفيد في إعطاء صورة شاملة
لمحتواه ،ويجب أن يصاحب ذلك وضع عناوين جانبية لأهم فقراته .
* من المهم التعرف على الأفكار الرئيسة في الدرس بوضع خط
تحتها ،أو كتابتها على هامش الكتاب .
* المذاكرة بطريقة السؤال والجواب مفيدة في تفتيح مدارك
الذهن ،واستثارة روح المناقشة الذاتية لمحتوى الدروس .
* لابد من التسميع بعد المذاكرة،والتسميع قد يكون شفهيا
بأن يسمع الطالب أو الطالبة نفسيهما ،أو أحد من الزملاء ،أو الأهل ,أو بطريقة
التسميع الكتابي باستخدام الخرائط الذهنية في الاستذكار والتسميع .
* البداية المبكرة في الاستذكار أكثر راحة بلا شك ،وأكثر
جدوى ،وتعود على الطلبة والطالبات بفوائد جمة .
* السؤال عن النقاط الغامضة التي تحتاج إلى إعادة شرح
قبل الامتحان بوقت كاف مهم جدا ،مع الحرص على حضور حصص المراجعة حيث يمكن أن يلمح
المعلم أو المعلمة إلى أهم النقاط ..واللبيب بالإشارة يفهم !
* من المهم البدء باستكمال النواقص في المادة قبل
الامتحانات بوقت كاف ،حتى لا يكون هناك اضطراب عند اكتشاف بعض النواقص ليلة
الاختبار .
* المراجعة مهمة جدا ،وتكون عن طريق التصفح السريع
للعناوين الهامشية والخرائط الذهنية التي سبق ذكرها إذا لم يكن هناك متسع من
الوقت،وأجدى أنواع المراجعة بلا شك المراجعة المبكرة منذ بداية العام ،مع استحسان
الإجابة على أسئلة امتحانات السنوات السابقة ،و الأسئلة الشاملة في الكتاب .
* يجب تجهيز الأدوات قبل دخول الاختبار حتى لا يضطر
الطالب أو الطالبة إلى الاستعارة من الغير داخل لجنة الاختبار ،وبذلك يضيع الوقت
ويتشتت الذهن .
* وفي لجنة الامتحان وبعد تسلم ورقة الأسئلة لا بد أولا
من قراءة الأسئلة قراءة جيدة،ثم البدء بإجابة الأسئلة السهلة أولا ،وتأجيل إجابة
الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير مع ترك فراغ كاف لها .
* تنظيم ورقة الإجابة أمر مهم ،ويعطي للمصحح أو المصححة
انطباعا إيجابيا عن الطالب أو الطالبة .
* لابد من إجابة جميع الأسئلة ،وعدم ترك أي سؤال من دون
إجابة حتى لو كانت إجابة مشكوك في صحتها .
* مراجعة الإجابات أمر لابد منه ،مع عدم الاستعجال في
تغييرها إلا بعد وجود ما يرجح الإجابة الثانية .
* بعد الخروج من الامتحان يفضل عدم مراجعة الإجابات
،ونسيان هذه المادة تماما ،والتفكير في المادة التي تليها ،فاكتشاف الأخطاء حينها
لن يغير من الأمر شيئا ،وليس له مردود سوى التأثير السلبي على نفسية الطالب أو
الطالبة .
هذا أهم ما استحضره الذهن ،وجادت به القريحة بعد التأمل
والاستقراء لأساليب المذاكرة الشائعة عند طلابنا وطالباتنا .
مع خالص الدعوات بالتوفيق والسداد للطلاب في مسيرتهم
الدراسية .
بجد جميل جدا جزاكم الله خير :)
ردحذفجميل احسن تم
ردحذفجميل احسن تم
ردحذفجميل احسن تم
ردحذفبارك الله فيكم و جزاكم عن كل توفق كل الخير و السداد
ردحذفأحسنتم (y)
جزاكم الله خيرا
ردحذفجميل
ردحذف